الرباط.. لقاءات حول الفضاء والابتكار بمناسبة الذكرى الخمسين للهبوط على سطح القمر

الأحد 21 يوليوز 2019 - 22:38

علوم
الرباط.. لقاءات حول الفضاء والابتكار بمناسبة الذكرى الخمسين للهبوط على سطح القمر

انطلقت اليوم الأحد 21 يوليوز بالرباط لقاءات حول الفضاء والابتكار، تنظمها سفارة الولايات المتحدة الأمريكية، بمناسبة الذكرى الخمسين للهبوط على سطح القمر.
 
وتندرج هذه اللقاءات، التي تنظم بشراكة مع جمعية الفلكيون المغاربة، من 21 إلى 24 يوليوز بمدن الرباط والدار البيضاء وأكادير، بمشاركة " أيانا هوارد"، المهندسة السابقة في وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا"، في إطار مبادرة "مون شوت موروكو"، التي أطلقتها السفارة الأمريكية احتفالا بمرور 50 عاما على الهبوط التاريخي لأبولو 11 التابع لوكالة "ناسا" على سطح القمر.
 
وتتضمن هذه المبادرة سلسلة من الأنشطة العلمية الممتدة على سنة 2019، وترمي إلى تعريف الشباب المغربي بالتقدم الحاصل في مجالات العلوم والتكنولوجيا وريادة الأعمال، وتحسين مهاراتهم القيادية ومنحهم الثقة والقدرة على تولي مشاريع جديدة مبتكرة.
 
وفي كلمة بالمناسبة، قالت ستيفاني مايلي، القائمة بالأعمال بالسفارة الأمريكية، إن هذه اللقاءات التي تندرج في إطار مبادرة "مون شوت موروكو" تساعد العديد من الشباب المغاربة الموهوبين على اكتشاف إمكانياتهم في مجالات العلوم والتكنولوجيا وريادة الأعمال.
 
وأضافت أن هذا المبادرة التي أطلقتها السفارة تروم كذلك تحسين مهارات القيادة لدى الشباب، وتواكب الشباب المغاربة في تحديد أهدافهم وتحقيقها.
 
ويتضمن برنامج هذه التظاهرة، ورشات حول مواضيع مختلفة من قبيل "النظام الشمسي" و"استخدام الروبوتات والذكاء الاصطناعي في علم الفلك" ،وعرضا حول "موقعنا في الكون" مع نجيب مختاري، مبتكر فيديوهات علمية على اليوتيوب، بالإضافة إلى عرض حول "الروبوتات واستكشاف الفضاء والأرض" للدكتورة آيانا هوارد.
 
يشار إلى أن الدكتورة أيانا هوارد تعد من أبرز العالمات في الروبوتات الأمريكية من سنة 1993 إلى سنة 2005، وعملت في مختبر الدفع النفاث التابع لوكالة الفضاء ناسا في معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا، حيث قادت أبحاثا مختلفة حول الروبوتات، ونتج عن أبحاثها أكثر من 180 منشورا في المجلات العلمية الرائدة.
 
يذكر أن رحلة المركبة أبولو 11 انطلقت في 16 يوليوز 1969. وفي 20 يوليوز كان نيل أرمسترونغ أول من وطأت قدمه سطح القمر، تلاه باز ألدرين ، بينما ظل مايك كولينز في مداره القمري على متن "وحدة القيادة".
 

البث المباشر لقناة مدي 1 تي في :

المصدر : مدي1تيفي.كوم و (و.م.ع)