أبرز مضامين الرسالة الملكية إلى قمة تجمع الساحل والصحراء

السبت 13 أبريل 2019 - 9:09

أخبار > افريقيا

في رسالة إلى القمة الاستثنائية لمجموعة دول الساحل والصحراء، المنعقدة بالعاصمة التشادية نجامينا، جدد الملك محمد السادس اليوم، التزام المغرب بإعطاء زَخم جديد لتجمع دول الساحل والصحراء، بوصْفه تجمُعاً اقتصادياً إقليمياً للاتحاد الإفريقي.
 
وقال الملك محمد السادس إن عملية إعادة التمَوقُع القاري للتجمُع، يَتطلب تَظافُر كل الجهود لتفعيل أحكام المُعاهدة المُنَـقَحَة، داعيا في هذا السياق إلى تعزيز فعاليةِ وكفاءةِ الأجهزة التنفيذية للتجمُع. مضيفا أنه يجب على الدول أن تَسْتَرْشِد في العمل من خلال إرساء مُختلِف الهياكل المؤسساتية المنصوصِ عليها في المُعاهدة ، لاسيما المجلس الدائم للسلم والأمن، والمجلس الدائم المكلف بالتنمية المستدامة.
 
و أيضا من خلال إعداد استراتيجية للتنمية البشرية وبرامج لإدماج الشباب و التنزيل الفعلي لاستراتيجية مكافحة الإرهاب والتطرف العنيف، وكذا تفعيل استراتيجية الأمن والتنمية لتجمع دول السحل والصحراء " 2015 - 2050 "، بالاضافة إلى إعداد سياسة مُشتركة حول أمن الحدود واعتماد خطة عمل تنفيذية.
 
و قال العاهل المغربي أيضا إن العمل الذي يَقوم به التجمُع في مجال حفظ السلم والأمن داخل الساحل والصحراء، يجب أن يكون مَدعوما بمبادئ احترام سيادة الدول، ووحدتها الترابية، وعدم التدخل في شؤونها الداخلية.
 
كما عبَّر عن استعداد المملكة المغربية لوضع تجربَتِها في مجال مكافحة الإرهاب والتطرُف العنيف، رهن إشارة الدول الإفريقية الأعضاء، مبرزا أنها تجربة تَرتكِز على مُقاربة ثلاثية الأبعاد، تَجْمع بيْن الجانب الأمني والمُكَون الديني ومُحاربة الهشاشة والفقر.

ويقدم الدكتور عبد الرحيم منار السليمي رئيس المركز الأطلسي للدراسات الستراتيجية و التحليل الأمني.  قراءة في عناوين الرسالة الملكية الموجهة للقمة الاستثنائية لمجموعة دول الساحل والصحراء، المنعقدة بالعاصمة التشادية نجامينا.

 

Embed video MEDI1TV

البث المباشر لقناة مدي 1 تي في :

المصدر : Medi1tv