إنجاز علمي مغربي جديد .. فك شفرة 6 جينومات لكورونا المغرب ومقارنتها بـ 30.000 جينوم حول العالم

الإثنين 8 يونيو 2020 - 11:33

أخبار > المغرب

تمكن مختبر البيوتكنولوجيا الطبية بكلية الطب بالرباط من فك جزئي لشفرة ستة جينومات لفيروسات كورونا التي دخلت المغرب خلال شهري مارس وبداية أبريل، وذلك بالاعتماد على تقنيات حديثة تستعمل لأول مرة في المغرب. 
 
وأكد عز الدين إبراهيمي، مدير فريق البحث حول الكوفيد بمختبر البيوتكنولوجيا الطبية بكلية الطب، في حلقة الأحد 07 يونيو من برنامج "كل شيء عن كورونا"، الذي يبث على قناة ميدي1 تيفي، أن المختبر قام بمقارنة 6 جينومات لفيروس كورونا الموجود بالمغرب مع 30.000 جينوم موجودين حول العالم، وهي سابقة من نوعها، حيث أن آخر بحث قدم مقارنة بـ 15.000 جينوم. 
 
وفي عرض حديثه عن العمل البحثي الذي قام به فريق المختبر، أشار إبراهيمي للآلة الصغيرة المستعملة لهذا الغرض، والتي تدخل لأول مرة للمغرب، حيث يتم ربطها مباشرة بالحاسوب، من أجل تحليل الحمض النووي للعينة المأخودة من أنف المصاب. 
 
وعن الطريقة التي تمت بها مقارنة 6 جينومات لفيروس كورونا المغرب بـ 30.000 جينوم حول العالم، قال مدير مختبر البيوتكنولوجيا، إنه بفضل التقنيات البيومعلوماتية، قام 25 شخصا بإحضار جميع الجينومات الموجودة في بنوك المعلومات حول العالم، عن طريق تطبيقات خوارزمية، مكنت من جمع 30.000 جينوم ومقارنتها بتلك الموجودة بالمغرب.  
 
وقد كشفت نتيجة بحث مختبر التكنولوجيا، إلى حدود الساعة، عن وجود تنوع بسيط في جينومات الفيروسات الموجودة في افريقيا والمغرب، لكن الفيروس عموما لا يختلف عن الفيروسات الموجودة في ووهان و الولايات المتحدة أو غيرها من البلدان.
 
وحسب إبراهيمي فإن عملية مقارنة الجينومات ستساعد في معرفة مدى فعالية العلاجات التي يتم تطويرها حاليا لعلاج كوفيد 19 على المصابين في المغرب وافريقيا. 
 
 
 

Embed video MEDI1TV - News

البث المباشر لقناة مدي 1 تي في :

المصدر : Medi1tv.com