الباحث المغربي محمد الداوودي يفوز بجائزة "شومان للباحثين العرب 2019" في مجال العلوم الهندسية

الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 09:12

علوم > تكنولوجيا
الباحث المغربي محمد الداوودي يفوز بجائزة "شومان للباحثين العرب 2019" في مجال العلوم الهندسية

 فاز الباحث المغربي محمد الداوودي، الأستاذ بجامعة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية في السعودية، بجائزة "عبد الحميد شومان للباحثين العرب 2019" في دورتها ال37 في مجال العلوم الهندسية حول موضوع "الطاقة المتجددة والمستدامة ".

وبلغ عدد المتنافسين على الجائزة لهذه السنة 382 مترشحا ومترشحة، توج 15 منهم بجوائز في مجالات علمية وأدبية وفكرية متعددة، حيث جاء اختيار الفائزين عقب استعراض الهيئة العلمية للجائزة تقارير 12 لجنة متخصصة ، ضمت نخبة من الباحثين العرب لغايات التحكيم ومراجعة النتاج العلمي للمرشحين.

وتشمل الجائزة ستة مجالات، تتغير كل سنة حيث يندرج ضمن كل حقل منها موضوعان اثنان يتم اختيارهما من قبل الهيئة العلمية.

وفاز مناصفة بالجائزة في حقل "العلوم الطبية والصحية" اللبناني مروان محمد عبد السلام رفعت والفلسطيني بسام رشدي سعيد علي عن موضوع "الوراثة الجزيئية " ، فيما منحت الجائزة حول موضوع " التطور في معالجة الأمراض المهددة للحياة " للمصري إمام عبد اللطيف إمام واكد.

وبشأن حقل "العلوم الأساسية " وتحديدا موضوع "الكيمياء الفيزيائية"، تم منح الجائزة مناصفة لكل من الفلسطيني اسماعيل خليل ابنية وراد والمصري أحمد محمد أحمد الصباغ ، فيما منحت الجائزة في موضوع "النمذجة الرياضية"، مناصفة لكل من اللبناني عمر محمد أحمد كنيعو والأردني شاهر محمد أحمد مومني.

وأسندت جائزة "العلوم الإنسانية والاجتماعية والتربوية " لسليمان بن محمد بن سليمان البلوشي من سلطنة عمان حول "استراتيجيات تطوير واقع التعليم في الوطن العربي" .

وحجبت الهيئة العلمية جائزة "صناعة الإعلام في زمن وسائل التعليم في الوطن العربي"، لابتعاد النتاج العلمي للمرشحين عن الموضوع المطروح.

وظفر بجائزة "العلوم التكنولوجية والزراعية " الفلسطيني مصطفى عرسان عبد الله جرار عن موضوع "حوسبة اللغة العربية" ، فيما فاز بالجائزة مناصفة عن موضوع "أنظمة المعلومات الحيوية والاستخدامات الأخرى لتكنولوجيا المعلومات والبيانات الكبرى في البيولوجيا والهندسة الطبية والطب والرعاية الصحية" المصري شريف علي أحمد صقر، والتونسي نورالدين بن أحمد محمد بودريقة.

وفي حقل "العلوم الاقتصادية والإدارية "، منحت الجائزة للمصري سعيد محمد مختار محمد البنا ، عن موضوع " التخطيط الاستراتيجي وأثره في الإدارة العامة "، في حين فاز مناصفة عن موضوع "الاقتصاد الإسلامي" كل من المصرية نهى محمد هشام حامد البسيوني ، والعراقي أسامة عبد المجيد عبد الحميد العاني.

وكانت مؤسسة شومان أطلقت جائزة الباحثين العرب في العام 1982 تقديرا للنتاج العلمي المتميز الذي يؤدي نشره وتعميمه إلى زيادة المعرفة العلمية والتطبيقية وزيادة الوعي بثقافة البحث العلمي ، وللإسهام في حل المشكلات ذات الأولوية محليا وإقليميا وعالميا.

وتعد جائزة "شومان للباحثين العرب 2019" أول جائزة عربية ، تعنى بالبحث العلمي وتحتفي بالباحثين العرب، وتهدف إلى دعم البحث العلمي وإبرازه في جميع أنحاء الوطن العربي، والمشاركة في إعداد وإلهام جيل من الباحثين والخبراء والمختصين العرب في الميادين العلمية المختلفة الذين يعملون في ظل الإمكانيَات المحدودة لدى المؤسسات والجامعات والأفراد.

البث المباشر لقناة مدي 1 تي في :

المصدر : مدي1تيفي.كوم و (و.م.ع)