الجزائر.. 80 في المائة من المقاولات تضررت بالأزمة الصحية

الأربعاء 6 ماي 2020 - 10:50

إقتصاد
الجزائر.. 80 في المائة من المقاولات تضررت بالأزمة الصحية

قال رئيس منتدى رؤساء المؤسسات، سامي عاقلي، إن حوالي 80 في المائة من المقاولات الصغرى والمتوسطة بالجزائر تضررت بشكل مباشر بالأزمة الصحية المرتبطة بفيروس كورونا.
 
وأكد عاقلي، الذي حل ضيفا على القناة الأولى بالإذاعة الجزائرية، أن الجزائر مدعوة الآن إلى الإسراع في إصلاح منظومتها البنكية لاستقطاب الكتلة النقدية من السوق الموازية، التي تتراوح ما بين 60 و 80 مليار دولار.
 
و أضاف أن خلق دينامية اقتصادية وفتح شبابيك جديدة للبنوك الاسلامية من المنتظر أن تمكن الاقتصاد من الخروج من الأزمة التي تسبب فيها انهيار أسعار النفط ووباء فيروس كورونا العالمي.
 
كما دعا رئيس منتدى رؤساء المؤسسات إلى فتح فرص للاستثمار عبر وضع حد للممارسات البيروقراطية.
 
ودعا عاقلي، في هذا الصدد، إلى تمكين كافة المقاولات المتضررة من قروض بنكية دون فوائد، قصد تجاوز الأزمة الناجمة عن فيروس كورونا، وخاصة المحافظة على مناصب الشغل.
 
كما ذكر بضرورة الاسراع في الذهاب الى نموذج اقتصادي جديد عبر تحرير الاستثمار ورفع القيود البيروقراطية، و رقمنة القطاع المالي وإصلاح المنظومة البنكية.
 
يذكر أن منتدى رؤساء المؤسسات كان قد أكد، في العديد من المناسبات، ضرورة العمل على صياغة استراتيجية حقيقية للاستثمار، مع الأخذ بعين الاعتبار المشاكل الرئيسية المرتبطة بتماسك مسلسل الانفتاح على الاستثمار الدولي، وتنويع الاقتصاد، والتقليص من تبعية الاقتصاد الجزائري للمحروقات.
 
وتبقى الجزائر رهينة بشكل كبير للريع النفطي، الذي يمثل أزيد من 90 في المائة من عائداتها من العملات الصعبة، كما أن احتياطياتها من الصرف تتقلص بشكل متسارع، حيث انتقلت من 162.4 مليار أورو سنة 2014 إلى 57 مليار أورو في نهاية العام 2019.
 
وبحسب توقعات صندوق النقد الدولي، فإن الجزائر، التي تواجه انهيار أسعار النفط وتوقف الاقتصاد بسبب وباء (كوفيد-19)، من المنتظر أن تسجلا انكماشا بنسبة (-2.5 في المائة) سنة 2020، وكذا عجزا في الميزانية يعد من بين الأكثر ارتفاعا بالمنطقة.
 

البث المباشر لقناة مدي 1 تي في :

المصدر : Medi1tv.com et MAP