الخارجية السودانية تستدعي السفير المصري

الخميس 21 مارس 2019 - 21:18

أخبار > افريقيا
الخارجية السودانية تستدعي السفير المصري

استدعت الخارجية السودانية، الخميس 21 مارس، السفير المصري المعتمد بالخرطوم، حسام عيسي، احتجاجا على طرح مصر مزايدة دولية لاستكشاف النفط والغاز بالبحر الأحمر.

وقالت الوزارة، في بيان، إنها "استدعت سفير جمهورية مصر لدى السودان، على خلفية الإعلان الذي أصدرته وزراة البترول والثروة المعدنية، لفتح مزايدة دولية لاستكشاف واستغلال النفط والغاز في مناطق بالبحر الأحمر، خاضعة للسيادة السودانية".

وأضاف البيان، أن "وكيل الخارجية، بدر الدين عبد الله، أعرب عن احتجاج السودان على هذا الإعلان".

وطالب بـ"عدم المضي في هذا الاتجاه الذي يناقض الوضع القانوني لمثلث حلايب، ولا يتناسب مع الخطوات الواسعة التي اتخذها البلدان الشقيقان لإيجاد شراكة استراتيجية بينهما".

وشدد المصدر ذاته، على أن "إعلان وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية لا يرتب، وفقا للقانون الدولي، أي حقوق لمصر بمثلث حلايب"، محذرا "الشركات العاملة في مجال الاستكشاف والتنقيب عن النفط والغاز من التقدم بأي مزايدات في المنطقة المذكورة".

وجدد البيان دعوة السلطات المصرية لـ"استخدام الوسائل السلمية لحل هذا النزاع الحدودي، والحيلولة دون أن يؤثر على صفو العلاقة بين البلدين". وكانت تقارير إعلامية، أشارت الأسبوع الماضي إلى أن شركة "جنوب الوادي" المصرية القابضة للبترول، طرحت أول مزايدة عالمية للبحث والتنقيب عن النفط والغاز، في 10 قطاعات بالبحر الأحمر. وتتنازع مصر والسودان، منذ سنين، السيادة على مثلث "حلايب وشلاتين"، حيث يرى كل طرف أن المنطقة تعد جزءا من أراضيه.

البث المباشر لقناة مدي 1 تي في :

المصدر : مدي1تيفي.كوم و (و.م.ع)