الرباط .. التوقيع على اتفاقية شراكة لوضع تصور لمنظومة نقل صناعي ناجعة طاقيا

الخميس 6 دجنبر 2018 - 15:51

أخبار > المغرب
الرباط .. التوقيع على اتفاقية شراكة لوضع تصور لمنظومة نقل صناعي ناجعة طاقيا

وقعت وزارة الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة، الأربعاء 05 دجنبر بالرباط، مع الوكالة الألمانية للتعاون الدولي، وتعاونية الحليب بالشمال (كولينور) وعدد من مؤسسات التعليم العالي، اتفاقية إطار للشراكة تهم وضع تصور وإرساء منظومة للنقل الصناعي تتسم بالنجاعة الطاقية.
 
وتروم الاتفاقية، الموقعة على هامش الدورة السادسة للمؤتمر الدولي حول الطاقات المتجددة والمستدامة، تأطير مسلسل تطوير مشروع تعاون للبحث التطبيقي يهم النجاعة الطاقية في مجال النقل وتحديد صيغ تطوير الأطراف الموقعة للاتفاقية، لمشروع بحثي في المجال.
 
ويقوم المشروع، الذي سينجز في الفترة ما بين دجنبر 2018 وشتنبر 2020، على تصور وتطوير وتفعيل حلول مبتكرة من أجل أداء طاقي في مجال النقل الصناعي، وخاصة في قطاع إنتاج الحليب.
 
وتقدم مؤسسات التعليم العالي الموقعة على الاتفاقية، وهي المدرسة الوطنية العليا للمعادن، والمعهد الوطني للبريد والمواصلات، وكلية العلوم والتقنيات بطنجة، من جهتها، الخبرة الضرورية في مجال تطوير صناعة التبريد والتخزين المبرد، عبر توفير البنيات التحتية والكفاءات الضرورية لإنجاز الأنشطة ذات الصلة بالمشروع .
 
يذكر أن المؤتمر الدولي حول الطاقات المتجددة والمستدامة، المنظم ما بين 5 و8 دجنبر الجاري تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، من طرف الوكالة المغربية للطاقة المستدامة "مازن" والفضاء المتوسطي للتكنولوجيا والابتكار، أضحى فضاء للتبادل بين الخبراء والباحثين والصناعيين وأصحاب القرار في مجالات الطاقات المتجددة والنجاعة الطاقية.
 
ويتمحور المؤتمر، الذي يجمع وزراء ومديري هيئات وشخصيات في المجال الأكاديمي والصناعي والاقتصادي والاجتماعي، حول مواضيع الطاقة الشمسية والطاقة الريحية والتكنولوجيات الخضراء والنجاعة الطاقية وتخزين الطاقة والشبكات الذكية.

البث المباشر لقناة مدي 1 تي في :

المصدر : ميدي1 تيفي.كوم و(و.م.ع)