الشيخ بيد الله : المصادقة على اتفاق الصيد البحري نتيجة مصداقية الملف المغربي وذكاء البرلمان الأوروبي

الثلاثاء 12 فبراير 2019 - 2:27

أخبار > المغرب

صادق البرلمان الاوروبي، بأغلبية ساحقة، على اتفاق الصيد البحري الجديد بين الاتحاد الأوروبي والمغرب.

وخلال جلسة عامة في استراسبورغ تبنى البرلمان الاتفاق الجديد كخطوة يــُنتظر ان تتلوها مصادقة البرلمان المغربي عليه ليدخل حيز التنفيذ.

ويأتي التصويت على هذا الاتفاق من قبل البرلمان الأوروبي بـ 415 صوتا مقابل 189، في حين امتنع عن التصويت 49 نائبا من بين 653 حضروا هذه الجلسة العلنية، تتويجا لمسلسل من المفاوضات التقنية، والتدقيق القانوني والمشاورات السياسية بين المغرب والاتحاد الأوروبي، وهو ما من شأنه أن يحافظ على أ ُسس الوحدة الترابية، والمصالح الاقتصادية للمملكة والشراكة التاريخية ومتعددة الأبعاد التي تجمع الطرفين.

ويحدد الاتفاق الجديد بين المغرب والاتحاد الأوروبي، الذي يـُــغطي منطقة الصيد من "كاب سبارطيل" (شمال المغرب) إلى غاية "الرأس الأبيض" (في أقصى جنوب المغرب على الخصوص)، مناطق الصيد وشروط ولوج الأسطول الأوروبي، مع الرفع من المقابل المالي الذي سينتقل بمعدل سنوي من 40 إلى أكثر من 53 مليون أورو أي بزيادة 30 في المائة.

كما ينص الاتفاق أيضا على المقتضيات الرامية إلى تثمين الانعكاسات والمنافع بالنسبة للساكنة المحلية بالمناطق المعنية، ويتضمن أيضا شروطا تقنية تروم الحفاظ وحماية البيئة والموارد البحريتين.

ويأتي الاتفاق كنتيجة منطقية للتطورات الإيجابية التي شهدتها مؤخرا الشراكة الاستراتيجية الثنائية، وخاصة المصادقة على الاتفاق الفلاحي الذي يــُمدد التفضيلات الجمركية لتشمل المنتوجات المنحدرة من الأقاليم الجنوبية للمغرب.

وجاء هذا الاتفاق تتويجا لمسار من التعاون مشترك بين الجانبين، كما يوضح ذلك رئيس مجموعة الصداقة البرلمانية بين المغرب والاتحاد الأوروبي، محمد الشيخ بيد الله. 

Embed video MEDI1TV - News

البث المباشر لقناة مدي 1 تي في :

المصدر : MEDI1TV.COM