المجلس العسكري الانتقالي السوداني يصدر مرسوما يمنع تهريب "الأموال المشبوهة"

الأربعاء 17 أبريل 2019 - 13:20

أخبار > افريقيا
المجلس العسكري الانتقالي السوداني يصدر مرسوما يمنع تهريب "الأموال المشبوهة"

أصدر رئيس المجلس العسكري الانتقالي السوداني، عبد الفتاح البرهان، مرسوما يلزم المؤسسات الحكومية بالإفصاح عن حساباتها المصرفية والإيداعات داخل وخارج البلاد، وذلك لـ"مراجعة حركة الأموال اعتبارا من الأول من أبريل " وحجز الأموال التي تكون محل شبهة.
ونقلت وكالة الأنباء السودانية (سونا) اليوم الأربعاء عن المجلس تأكيده على "وقف نقل ملكية أي أسهم إلى حين إشعار آخر مع الإبلاغ عن أي نقل لأسهم أو شركات بصورة كبيرة أو مثيرة للشك“.
وقالت الوكالة في تغريدة عبر حسابها بموقع "تويتر"، "أصدر الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان عبد الرحمن قرارا خاصا بإجراءات محاربة الفساد ومحاسبة المفسدين استنادا على توصيات ومقررات اللجنة الاقتصادية". ويلزم المرسوم "كافة الوزارات والهيئات والمؤسسات والشركات والكيانات الحكومية وجميع الجهات التي تمتلك حكومة السودان حصة فيها، أن تتقدم بالبيانات اللازمة حول الحسابات المصرفية والإيداعات والأوراق المالية والمبالغ النقدية أو أي معادن نفيسة أو مجوهرات داخل وخارج السودان".
ويقضي المرسوم بتسليم جميع تلك البيانات لبنك السودان المركزي، والجهات المختصة.
وحدد المرسوم 72ساعة فقط لإكمال هذه الإجراءات، دون أن يحدد ساعة انتهاء المهلة.
وفي حال المخالفة ، يقر المرسوم بإحالة المخالفين للمساءلة القانونية والمحاكمة بالسجن لمدة لا تتجاوز عشر سنوات أو الغرامة أو العقوبتين معا.
و يشهد السودان مرحلة انتقالية بعد عزل الجيش السوداني في 11 أبريل الجاري عمر البشير، من الرئاسة على إثر حراك شعبي منذ نهاية العام الماضي.
وشكل الجيش مجلسا عسكريا انتقاليا، برئاسة وزير الدفاع السابق عوص بن عوف الذي لم يلق قبولا من مكونات الحراك الشعبي فاضطر بعد ساعات لمغادرة موقعه هو ونائب رئيس المجلس رئيس الأركان السابق كمال عبد الرؤوف الماحي، ليتولى قيادة المجلس مفتش عام القوات المسلحة السودانية الفريق الركن عبد الفتاح البرهان. وحدد المجلس العسكري الانتقالي مدة حكمه بعامين، وسط محاولات للتوصل إلى تفاهم مع أحزاب وقوى المعارضة بشأن إدارة المرحلة المقبلة.
وحظيت السلطة القائمة في جمهورية السودان المتمثلة في المجلس العسكري الانتقالي بدعم ومساندة عربية كبيرة.

البث المباشر لقناة مدي 1 تي في :

المصدر : مدي1تيفي.كوم و (و.م.ع)