المصادقة على اتفاق الصيد البحري انطلاقة جديدة للعلاقات بين المغرب والاتحاد الأوروبي

الثلاثاء 12 فبراير 2019 - 17:24

أخبار > المغرب
المصادقة على اتفاق الصيد البحري انطلاقة جديدة للعلاقات بين المغرب والاتحاد الأوروبي

أكد الشاوي بلعسال عضو اللجنة البرلمانية المشتركة المغرب - الاتحاد الأوروبي، أن مصادقة البرلمان الأوروبي على اتفاقية الصيد البحري الجديدة بين المغرب والاتحاد الأوروبي، اليوم الثلاثاء 12 فبراير، باستراسبورغ، من شأنها أن تعطي انطلاقة جديدة للعلاقات الاستراتيجية بين الجانبين.
 
وقال في تصريح صحافي، إن تصويت البرلمان الأوروبي اليوم لصالح اتفاق الصيد البحري " انطلاقة جديدة لمستقبل جديد من أجل رفع التحديات التي تواجه حوض المتوسط ".
 
وأشاد  بلعسال، بالمناسبة، بجهود الدبلوماسية المغربية بكل مكوناتها من أجل الدفع بالعلاقات الاستراتيجية بين المغرب والاتحاد الأوروبي.
 
وأكد، من جهة أخرى، على أن البرلمان الأوروبي فند، بمصادقته على اتفاقية الصيد البحري، جميع الأكاذيب والادعاءات والأطروحات التي يروج لها أعداء الوحدة الترابية للمملكة.
 
وصادق البرلمان الأوروبي اليوم في جلسة علنية باستراسبورغ، بأغلبية ساحقة، على الاتفاقية الجديدة للصيد البحري (415 صوتا مقابل 189، وامتناع 49 عن التصويت).
 
ويحدد الاتفاق الجديد بين المغرب والاتحاد الأوروبي، الذي يغطي منطقة الصيد التي تمتد من خط العرض 35 إلى خط العرض 22، أي من كاب سبارطيل شمال المغرب إلى غاية الرأس الأبيض بجنوب المملكة، على الخصوص، مناطق الصيد وشروط ولوج الأسطول الأوروبي، مع الرفع من المقابل المالي الذي سينتقل بمعدل سنوي من 40 إلى 2ر52 مليون أورو (زائد 30 في المائة(.
 
كما ينص الاتفاق أيضا على المقتضيات الرامية إلى تثمين الانعكاسات والمنافع بالنسبة للساكنة المحلية بالمناطق المعنية، ويتضمن الاتفاق أيضا شروطا تقنية تروم الحفاظ وحماية البيئة والموارد البحريتين.

البث المباشر لقناة مدي 1 تي في :

المصدر : ميدي1تيفي.كوم و و.م.ع