المغرب يحرز عددا من الجوائز خلال يوم المخترعين في تايلاند

الخميس 7 فبراير 2019 - 16:07

علوم > تكنولوجيا
المغرب يحرز عددا من الجوائز خلال يوم المخترعين في تايلاند

أعلنت جمعية "أوفيد" المغرب أنها أحرزت عددا من الجوائز خلال المعرض الدولي لبانكوك حول الملكية الفكرية والاختراعات والابتكارات والتكنولوجيا لسنة 2019.

وذكرت الجمعية في بلاغ لها، أنه خلال هذا الحدث المعروف باسم "اليوم الوطني للمخترعين في تايلاند"، أحرزت "أوفيد"، التي يرأسها المخترع مجيد البوعزاوي، جائزة "مساهمة" المرموقة، تتويجا للمسار المكرس للأنشطة الدولية للنهوض بالاختراع ودعم المخترعين، والميدالية الذهبية للاختراع والابتكار في مكاو، وكذا الميدالية الذهبية لجمعية مخترعي الفلبين.

وأبرز المصدر ذاته أن الاختراع المتوج خلال هذا المعرض يمكن من تفادي تراكم الغبار والتراب على سطح الألواح الكهروضوئية عن طريق التوجيه الآلي، الأمر الذي سيسمح بضمان مستوى عال من المردودية الطاقية على المدى الطويل مع اقتصاد كميات كبيرة من الماء الشروب وحماية البيئة من تلوث الهواء، مذكرا بأن هذا الاختراع نال، أيضا، عددا من الميداليات الذهبية بكل من سويسرا وبولونيا والمملكة العربية السعودية وماليزيا وكوريا الجنوبية وتايوان.

وحسب البلاغ، فإن حوالي 1143 مخترعا يمثلون 25 بلدا شاركوا بالمعرض الدولي لبانكوك حول الملكية الفكرية والاختراعات والابتكارات والتكنولوجيا لسنة 2019، وأزيد من 1500 مندوب أجنبي حضروا هذا الحدث إلى جانب الوزير الأول التايلاندي.

وأشار البلاغ، من جهة أخرى، إلى أن الجمعية ستعمد إلى انتقاء مئات المخترعين المغاربة من بين أعضائها هذه السنة لتمكينهم من المساهمة في أحداث دولية خاصة بالاختراع، لاسيما بسويسرا وروسيا ورومانيا والولايات المتحدة وكندا والصين وتركيا وبولونيا وألمانيا وكوريا الجنوبية والهند وتايوان.

وأضاف أن رئيس جميعة "أوفيد" المغرب، مجيد البوعزاوي، بصفته عضوا في اللجنة الدولية لاختيار المؤهلين لوسام الشرف "للابتكار والعلوم"، سيدفع باتجاه تسلم مسؤولي الهيئات المغربية الفاعلة في هذا المجال لأوسمة على الصعيد الدولي.

البث المباشر لقناة مدي 1 تي في :

المصدر : مدي1تيفي.كوم و (و.م.ع)