بولونيا تطالب ألمانيا بالتعويض عن أضرار الحرب العالمية الثانية

الثلاثاء 14 ماي 2019 - 10:45

أخبار > العالم
 بولونيا تطالب ألمانيا بالتعويض عن أضرار الحرب العالمية الثانية

قدمت "اللجنة البرلمانية البولونية المعنية بتعويضات الحرب العالمية الثانية" اقتراحا يقضي بمطالبة ألمانيا بتعويض عن أضرار الحرب بقيمة تريليون دولار.
 
وقال رئيس اللجنة البرلمانية أركاديوس مولاتشيك، في حديث أوردته وكالات أنباء محلية اليوم الثلاثاء 14 ماي، إن الوثائق التي جمعتها لجنة المؤسسة التشريعية "تقيم بشكل شامل الخسائر التي تكبدتها بولونيا خلال الحرب العالمية الثانية"، ،محددا أن "إجمالي مبلغ الضرر المحسوب تزيد على تريليون دولار أمريكي ".
 
ويندرج عمل اللجنة البرلمانية في إطار سعى حزب (القانون والعدالة) القومي الحاكم منذ عام 2015، إلى إعادة النظر في قضية تعويضات الحرب كجزء أساسي من جدول أعماله الحكومي والوطني السياسي .
 
وأوضح ذات المصدر أن عمل اللجنة البرلمانية البولونية ،الذي دام نحو سنتين وشمل النظر في الخسائر الديموغرافية، وفقدان سبل العيش، والظروف النفسية والجسدية التي عانى منها الشعب البولوني ، وانخفاض الإنتاجية بعد الحرب بسبب الدمار والقتل على نطاق واسع ،"أثبت أن خسائر البلاد من جراء اعتداء واحتلال النظام النازي لها تصل الى أكثر من تريليون دولار بالمحاسبة الحالية "،مشيرا الى أن اللجنة ستوجه التقرير الى الرئيس البولوني أندريه دودا ورئيس الوزراء ماتيوس مورافيتسكي .
 
وأعرب موليتشيك عن أمله في أن يعرض التقرير على البولونيين في فاتح شتمبر المقبل، بمناسبة الذكرى الثمانين لغزو جيش أدولف هتلر لبولونيا واجتياحها الذي دام ست سنوات، ولقي أكثر من ستة ملايين بولوني مصرعه ،ودمرت العديد من المدن.
 
وفي المقابل ،رفضت ألمانيا مرارا مثل هذه المطالب ،قائلة إن زمنا طويلا مر على انتهاء الحرب العالمية الثانية وأن "القضية مغلقة".

البث المباشر لقناة مدي 1 تي في :

المصدر : ميدي1 تيفي.كوم و و.م.ع