حصيلة 2019 .. أحداث بارزة حول العالم

الخميس 26 دجنبر 2019 - 23:50

أخبار > العالم
حصيلة 2019 .. أحداث بارزة حول العالم

حفل العام الذي سنودعه بعد أيام، بأحداث كبيرة عبر مختلف بقاع العالم، نستعرض فيما يلي أبرزها في هذا التقرير:
 
مقتل أبو بكر البغدادي في عملية أمريكية بسوريا
أعلنت الولايات المتحدة، في الـ 27 من أكتوبر، مقتل أبو بكر البغدادي زعيم تنظيم داعش، في عملية عسكرية أمريكية شمال غرب سوريا.وقال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إن "زعيم داعش فجر سترته الناسفة بعد أن لجأ إلى نفق رفقة بعض أفراد عائلته، مشيرا إلى ان زوجتيه قتلتا مع بعض مرافقيه ومساعديه".
 
اعتداءان إرهابيان على مسجدين في نيوزيلندا
خلفت مجزرة دموية على مسجدين في منطقة كرايست تشيرش في نيوزيلندا، مقتل ما لا يقل عن 50 شخصا وإصابة آخرين، وفق ما أعلنته الشرطة.
واقتحم أسترالي يدعى، برينتون هاريسون تارانت، يوم 15 مارس، مسجدين في مدينة كرايست تشيرتش، خلال صلاة الجمعة، ثم شرع في إطلاق النار بشكل عشوائي على المصلين.
 
حريق كبير يلتهم كاتدرائية نوتردام في باريس
اندلع حريق في سقف كاتدرائية نوتردام، أحد أشهر الصروح الدينية والسياحية في العاصمة الفرنسية، يوم 15 أبريل، ما أدى إلى سقوط سقف وبرج هذا المعلم بالكامل.
وأفادت فرق الإطفاء أن الحريق "مرتبط على الأرجح" بأعمال ترميم الصرح الشهير، فيما قال متحدث باسم الكاتدرائية إنه اندلع قرابة الساعة 16,50 بتوقيت غرينتش.
 
ترامب يلتقي كيم جونغ أون في قمة هانوي
بعد أول لقاء "تاريخي" بسنغافورة في يونيو العام الماضي، التقي الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بزعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون في العاصمة الفيتنامية هانوي. 
وفي أعقاب المحادثات في هانوي، قال ترامب إن كيم كان "شابا جيدا وشخصية جيدة"، ووصف العلاقات بينهما بأنها "قوية جدا".
 
نهاية حكم البشير في السودان
بعد أشهر من التظاهرات التي بدأت بسبب الغلاء المعيشي، أعلن الجيش السوداني يوم 11 أبريل، في بيان تلاه وزير الدفاع عوض بن عوف، الإطاحة بنظام عمر البشير والتحفظ عليه مع تشكيل مجلس عسكري يتولّى إدارة البلاد لمدة عامين.
وبعد إعلان نهاية حكم البشير الذي دام 30 عاما، تم تشكيل مجلس عسكري لتسيير شؤون البلاد ضمن مرحلة انتقالية سارية لمدة سنتين.
 
ناقلات نفط تتعرض للهجوم في مضيق هرمز
تعرضت أربع سفن تجارية لعمليات تخريب قرب إمارة الفجيرة، أحد أكبر مراكز تزويد السفن بالوقود في العالم، والتي تقع خارج مضيق هرمز مباشرة.
ولم تحدد الجهة المسؤولة عن الهجوم الذي وقع في خضم توتر متزايد بين الولايات المتحدة وإيران في المنطقة.
 
اعتراف أمريكي بسيادة إسرائيل على الجولان
وقّع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إعلانا يوم 25 مارس، يقضي باعتراف بلاده بالسيادة الإسرائيلية على مرتفعات الجولان، التي احتلتها إسرائيل من سوريا عام 1967، وضمتها  عام 1981.
وأصدرت دول وهيئات عربية ودولية عدة بيانات وتصريحات منددة بالاعتراف الأمريكي بالسيادة الإسرائيلية على هضبة الجولان، التي يعتبرها المجتمع الدولي أرضا سورية محتلة.
 
تحطم طائرة إثيوبية على متنها 157 راكبا
أعلنت شركة الخطوط الجوية الإثيوبية، يوم 10 مارس، سقوط طائرة كانت في طريقها إلى كينيا، وعلى متنها 149 راكبا وطاقم من 8 أفراد.
وكانت الطائرة الإثيوبية، من طراز بوينغ 737-800 ماكس، تؤمن رحلة جوية تربط العاصمة أديس أبابا نحو العاصمة الكينية نيروبي.
 
البرلمان البريطاني يصوت لصالح اتفاق "البريكست"
صوت البرلمان البريطاني في الـ 20 من دجنبر، لصالح اتفاق "البريكست" ليصبح خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي رسميا في 31 من يناير 2020، والذي حظي بتأييد 358 عضوا مقابل 234 صوت معارض.
وعليه يكون 31 يناير 2020، هو التاريخ الذي تترك فيه المملكة المتحدة الاتحاد الأوروبي بشكل قانوني. بعد ذلك، ستتم المفاوضات التجارية لإقامة علاقات جديدة بين بريطانيا والاتحاد الأوروبي.
 
إجراءات عزل ترامب
في إطار السعي إلى عزله، تبنى مجلس النواب الأمريكي يوم 10 دجنبر، تهمتين ضد الرئيس  دونالد ترامب، هما إساءة استخدام السلطة وعرقلة عمل الكونغرس، ومن المتوقع البدء في محاكمته برلمانيا خلال يناير المقبل.
وانطلق التحقيق بشأن ترامب منذ أربعة أشهر للاشتباه بسعيه للحصول على خدمات سياسية غير مشروعة من أوكرانيا.
 
قيس سعيد رئيسا لتونس
انتخب المرشح المستقل قيس سعيد رئيسا لتونس، بعد فوزه نسبة 72.71 بالمائة من أصوات الناخبين في الدور الثاني من الانتخابات الرئاسية السابقة لأوانها، التي جرت يوم 13 أكتوبر.
وكشفت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات بتونس العاصمة، أن قيس سعيد (61 عاما) حصل على 72,71 في المائة من الأصوات، مقابل 27,29 في المائة لمنافسه رئيس حزب "قلب تونس" نبيل القروي (56 عاما).
 
حراك الجزائر.. من تنحي بوتفليقة إلى انتخاب تبون رئيسا
بعد أسابيع من الاحتجاجات الشعبية في الجزائر، أبلغ الرئيس عبد العزيز بوتفليقة المجلس الدستوري قراره بإنهاء ولايته الرئاسية، وإعلان حالة الشغور التي تنص عليها المادة 102 من الدستور.
وتواصل الحراك في الشارع ، إلى أن أجريت الانتخابات الرئاسية يوم 12 دجنبر، أعلن عقبها المجلس الدستوري بالجزائر، النتائج النهائية التي أسفرت عن انتخاب عبد المجيد تبون رئيسا للبلاد.

البث المباشر لقناة مدي 1 تي في :

المصدر : مدي1تيفي.كوم ووكالات