رئاسيات الكونغو الديمقراطية .. قادة بالاتحاد الإفريقي يطالبون بتعليق إعلان النتائج النهائية

الجمعة 18 يناير 2019 - 12:06

أخبار > افريقيا
رئاسيات الكونغو الديمقراطية .. قادة بالاتحاد الإفريقي يطالبون بتعليق إعلان النتائج النهائية

طالب قادة دول وحكومات الاتحاد الإفريقي المشاركون في الاجتماع الاستشاري رفيع المستوى الذي انعقد أمس الخميس في أديس ابابا، بتعليق إعلان النتائج النهائية لانتخابات رئاسة جمهورية الكونغو الديموقراطية التي جرت يوم 30 دجنبر المنصرم، بسبب وجود "شكوك جدية" في النتيجة المؤقتة المعلنة.
 
وأوضح بيان صدر عقب هذا اللقاء الذي ترأسه الرئيس الدوري الحالي للاتحاد الإفريقي، الرواندي بول كاغامي، وشارك فيه رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي، موسى فاكي محمد، والعديد من قادة الدول الافريقية، أن قادة دول وحكومات الاتحاد الإفريقي المجتمعون في إثيوبيا اتفقوا على إرسال "وفد رفيع المستوى" إلى الكونغو الديموقراطية.
 
وبحسب النتيجة المؤقتة للانتخابات التي أعلنت في 10 يناير الجاري، فاز المعارض فيليكس تشيسيكيدي بالرئاسة واحتفظ الرئيس المنتهية ولايته جوزيف كابيلا بغالبية مريحة في الجمعية الوطنية (على الأقل 350 نائبا من أصل 500).
 
ويقول المرشح المعارض مارتن فايولو إنه نال 61 بالمئة من الأصوات وقد قدم طعنا أمام المحكمة الدستورية التي من المفترض أن تعلن النتائج النهائية قبل يوم الثلاثاء 22 يناير، موعد تنصيب الرئيس الجديد.
 
وجاء في البيان "يطالب رؤساء الدول والحكومات تعليق إعلان النتائج النهائية للانتخابات"، مضيفا أن القادة "اتفقوا على أن يرسلوا عاجلا وفدا رفيع المستوى إلى جمهورية الكونغو الديموقراطية يضم رئيس الاتحاد الإفريقي (الرئيس الرواندي بول كاغامي) ورؤساء دول وحكومات آخرين ورئيس مفوضية الاتحاد الافريقي".
 
وستكون مهمة الوفد التواصل "مع كافة الجهات المعنية الكونغولية من أجل التوصل إلى حل للأزمة التي أعقبت الانتخابات".
 
وناشد قادة الدول الافريقية في هذا البيان "كافة الفرقاء المعنيين في جمهورية الكونغو الديموقراطية التعاطي بإيجابية مع الوفد الافريقي الرفيع المستوى لما فيه مصلحة بلدهم وشعبهم".

البث المباشر لقناة مدي 1 تي في :

المصدر : ميدي1 تيفي.كوم و(و.م.ع)