رامافوزا يعتبر أنه لا سلام في جنوب إفريقيا بدون مساواة

الثلاثاء 9 أكتوبر 2018 - 12:39

أخبار > افريقيا
رامافوزا يعتبر أنه لا سلام في جنوب إفريقيا بدون مساواة

أكد رئيس جنوب إفريقيا، سيريل رامافوزا، مساء الإثنين، مجددا التزامه بتعزيز التماسك الاجتماعي في بلاده، قائلا إنه لن يسود السلام في البلاد دون مساواة.

وقال رامافوزا، في كلمة ألقاها بمناسبة المؤتمر السنوي "ديزموند توتو" للسلام، إن "السلام غير ممكن في عالم يتميز بعدم المساواة ولا يمكن لأي مجتمع أن يكون في سلام إذا لم يتمتع جميع مواطنيه بنفس الحقوق".

وأضاف رئيس جنوب إفريقيا "نحن كجنوب افريقيين نعرف أن السلام ليس مجرد غياب للحرب بل أيضا غياب الظلم".

وكان رامافوزا يلمح إلى التباينات الواضحة في جنوب إفريقيا، وهي دولة تعد من بين الدول التي تعاني من أعلى معدلات عدم المساواة الاجتماعية في العالم.

وبعد ربع قرن من نهاية النظام الرسمي للتمييز العنصري، لا تزال جنوب إفريقيا تغرق في ميز عنصري جديد. ووفقا للمعهد الوطني للإحصاء، فإن عائلات السود تكسب في المتوسط خمس مرات أقل من العائلات البيضاء. وتملك 10 في المائة الأكثر ثراء من السكان 58 في المائة من ثروة البلاد، في حين أن 10 في المائة الأفقر تملك 0,5 في المائة فقط.

وقال رامافوزا "لا يزال هناك ملايين الناس في مجتمعنا يعيشون في الفقر، وهم مستبعدون اجتماعيا ومهمشون اقتصاديا"، مؤكدا أنه من أجل تحقيق السلام والمساواة، من الضروري الحد من التفاوت الكبير في الدخل والفرص في جنوب إفريقيا، لا سيما بين السود والبيض، وأيضا بين النساء والرجال.

وتعهد رئيس جنوب إفريقيا بإعطاء الأولوية لمكافحة الفقر والإقصاء الاجتماعي والاقتصادي كجزء من عمل حكومته.

وأضاف رامافوزا أنه "لا يمكننا الحديث عن الحرية الحقيقية عندما تكون الحقوق المضمونة دستوريا، بما في ذلك الحق في الرعاية الصحية الجيدة، والتعليم الجيد، والسكن اللائق والبيئة النظيفة، لا تزال بعيدة المنال بالنسبة للكثير في جنوب إفريقيا ".

البث المباشر لقناة مدي 1 تي في :

المصدر : مدي1تيفي.كوم و (و.م.ع)