رغم انسحاب أمريكا منها .. روسيا تؤكد التزامها بجميع بنود معاهدة "الأجواء المفتوحة" الدولية

الجمعة 22 ماي 2020 - 09:42

أخبار > العالم
رغم انسحاب أمريكا منها .. روسيا تؤكد التزامها بجميع بنود معاهدة "الأجواء المفتوحة" الدولية

قال نائب وزير الخارجية الروسي ألكسندر غروشكو، اليوم الجمعة، إن موسكو تعتزم مواصلة الالتزام، بجميع بنود معاهدة "الأجواء المفتوحة" الدولية ، طالما بقيت سارية المفعول.
 
وأضاف الدبلوماسي الروسي، ردا على سؤال عما إذا كانت روسيا ستناقش مع الدول الأخرى المشاركة في الاتفاقية، الانسحاب الأمريكي منها ، "يجب أن يكون المسلك براغماتيا. وطالما بقيت الاتفاقية سارية المفعول، فإن موسكو تعتزم الامتثال الكامل لجميع الحقوق والالتزامات، المضتمنة في هذه الاتفاقية".
 
وأعرب غروشكو عن أمل بلاده في أن تنفذ الدول المشاركة، كافة التزاماتها وواجبها وفقا للوثيقة، ب"شكل نزيه".
 
وفي وقت سابق، ذكرت الولايات المتحدة أنها ستبلغ رسميا أطراف معاهدة الأجواء المفتوحة، بانسحابها منها في 22 ماي، وستتحرر من الالتزامات التي تفرضها المعاهدة ، بعد ستة أشهر.
 
وبررت واشنطن تصرفها، "بعدم امتثال روسيا لشروط الاتفاق"، و في الوقت نفسه، لم يستبعد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إمكانية تغيير القرار إذا بدأت موسكو في "الالتزام بالوثيقة"، لكن روسيا رفضت هذه المزاعم.
 
وكانت وزارة الخارجية الروسية قد أكدت في وقت سابق ،أن انسحاب الولايات المتحدة من معاهدة "الأجواء المفتوحة" خطوة مؤسفة، لأنها الوثيقة الأساسية لضمان الثقة المتبادلة في أوروبا.
 
وقال مدير إدارة منع الانتشار والحد من التسلح بوزارة الخارجية الروسية فلاديمير يرماكوف إن واشنطن لم تخطر موسكو بعد بالانسحاب من معاهدة "الأجواء المفتوحة"، ولكن إذا حدث ذلك، فسيكون خطوة مؤسفة، "لا توجد بيانات حتى الآن"، مضيفا " هذا يتماشى مع التوجه العام للإدارة الحالية (الأمريكية) لتقويض جميع اتفاقيات الحد من الأسلحة ،وهذه معاهدة أساسية من حيث ضمان إمكانية التنبؤ والثقة المتبادلة في أوروبا وعلى نطاق أوسع".
 
وتم التوقيع على معاهدة الأجواء المفتوحة في عام 1992، وأصبحت أحد إجراءات بناء الثقة في أوروبا بعد الحرب الباردة. والوثيقة سارية المفعول منذ عام 2002، وتسمح للدول المشاركة بجمع المعلومات بشكل علني عن القوات المسلحة وأنشطة بعضها البعض، ووقعت على الوثيقة 34 دولة.
 

البث المباشر لقناة مدي 1 تي في :

المصدر : Medi1tv.com et MAP