صدى كبير للوثائقي الحصري لميدي1تيفي "طريق الكرامة" في وسائل الإعلام

الثلاثاء 16 أبريل 2019 - 10:27

أخبار > المغرب العربي

خلف الشريط الوثائقي الحصري "من تندوف إلى العيون - طريق الكرامة"، الذي أنجزته وبثته قناة "ميدي1 تي في" الأحد 14 أبريل، صدى واسعا لدى وسائل الإعلام الوطنية التي تحدثت بإسهاب عن هذا العمل غير المسبوق.

وسلطت مختلف وسائل الإعلام المكتوبة والإلكترونية الضوء على الوثائقي الحصري، مبرزة أقوى لحظاته والتصريحات الحصرية التي تضمنها.

وعلى مدار أكثر من ساعة، ينقل هذا الشريط وهو عبارة عن تحقيق صحافي استمر خمسة أيام ، شهادات حية لمواطنين يسردون تفاصيل معيشهم اليومي من جميع الزوايا، وتنقل الصحافية الإسبانية باتريشيا مجيدي خويس المشاهد بين رؤيتين ، اثنتين وحقيقتين توجدان على طرفي نقيض.
ففي تندوف، تتساءل شهادات قدمها السكان العاديون، وكذلك أطباء إسبان وعاملون في المجال الإنساني، كيف تختفي أطنان من الأدوية في وقت قصير، بعد أن أرسلت لمساعدة الصحراويين.
وتشعر هذه الصحافية الاسبانية التي اختارت القناة الاخبارية لحيادها وتجربتها لأكثر من 25 عاما في الصحافة، بالدهشة بشكل خاص من انتشار الأمراض المزمنة ، والتي يبقى الأطباء الأجانب عاجزين عن علاجها.
أما أوضاع حقوق الانسان فتبقى مشكلا آخرا إذ أن سوء المعاملة يبقى عملة رائجة بالنسبة لأعضاء البوليساريو، والذين يتمتعون بحصانة مذهلة وإفلات من العقاب.
وفي الشريط يتحدث محفوظ محمد محمود، الشاب الشجاع الذي دفع ثمن هذه التجاوزات الخارجة عن نطاق القانون، فقرر الانتفاضة ضد أمراء معسكرات العار. وبوجه مكشوف، يروي كيف أنه عندما أراد التعبير عن آرائه والمطالبة بحقوقه، تعرض للاختطاف والضرب والاغتصاب الوحشي من قبل انفصاليي البوليساريو.
وعندما حذرته الصحافية من كونه قد يتعرض لمخاطر وللانتقام يتجاهل الأمر قائلا بعزيمة وإصرار "أنا أدرك أنهم سيأتون لإحضاري .. ربما سيصفونني “.
فيما يلي بعض عناوين صحف ووسائل إعلام حول الوثائقي الحصري:

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

البث المباشر لقناة مدي 1 تي في :

المصدر : MEDI1TV.COM