عوامل تجعل المغرب الأقرب لتنظيم "كان2019"

الجمعة 7 دجنبر 2018 - 12:52

رياضة > الكرة العالمية
عوامل تجعل المغرب الأقرب لتنظيم "كان2019"

بعد قرار "الكاف" سحب تنظيم كأس افريقيا للأمم 2019 من الكاميرون، أجمعت مختلف التقارير الصحافية على أن كل من المغرب وجنوب افريقيا، هما أبرز مرشحين لتنظيم المسابقة الأكبر في أجندة الاتحاد الافريقي لكرة القدم.

وبعد أن أعلنت مصر عدم ترشحها لتنظيم البطولة، وفي انتظار التعرف على الملفات المرشحة لتنظيم الحدث الرياضي القاري، أبدت جنوب افريقيا استعدادها للتنظيم، إلا أن المغرب يظل المرشح الأبرز بحسب عدة وسائل إعلام افريقية وعالمية، وذلك بالنظر إلى عدة أسباب من بينها، توفره على ملف قوي كمرشح سابق لتنظيم مونديال 2026 ، إضافة إلى النجاح الكبير الذي عرفته آخر دورة لبطولة كأس افريقيا للاعبين المحليين، والتي توج بها "أسود الأطلس"، وينضاف إلى ذلك ما تتوفر عليه المملكة من استقرار وأمن وكل الظروف اللوجيستية المطلوبة لتنظيم بطولة من هذا الحجم.

ولم تعلن الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم بعد ترشحها ، علما أن "الكاف" أصدر بلاغا رسميا الخميس 06 دجنبر، أعلن فيه أنه تم إرسال طلب التقدم لتنظيم كأس الأمم الأفريقية 2019 لجميع اتحادات CAF الأعضاء، كما طلب من الاتحادات الراغبة في التقدم بطلب للتنظيم ، تقديم عرضها إلى CAF بحلول منتصف الليل (بتوقيت القاهرة) يوم الجمعة 14 دجنبر.

وبحسب بلاغ "الكاف"، فإنه اعتباراً من 15 دجنبر 2018، سيقوم CAF بعمل تنويه بالقائمة المختصرة، وطلب المزيد من المعلومات من المتقدمين والقيام بزيارات ميدانية لإكمال عملية تقييم المتقدمين، وبمجرد اكتمال عملية التقييم الفني، ستقرر لجنة CAF التنفيذية المستضيف الجديد لبطولة كأس الأمم الأفريقية 2019 والتي ستقام في صيف 2019.

وعلاقة بالموضوع، أكد الوزير الأول الكاميروني، فيليمون يانغ، الخميس 06 دجنبر بداوالا، أن بلاده لن تحتج على قرار الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم (الكاف) سحب تنظيم كأس إفريقيا للأمم (كان 2019) لدى محكمة التحكيم الرياضي (طاس).
وقال يانغ عقب اجتماع للجنة الوطنية للتحضير ل(كان) إن "الكاميرون ستشتغل بالأحرى على تنظيم كأس إفريقيا للأمم لسنة 2021"، كما التمس ذلك رئيس (الكاف) مؤخرا.
ونقلت وسائل الإعلام المحلية عن الوزير الأول قوله إن الكاميرون ستباشر المساعي بشكل رسمي وتقبل عرض الهيئة القارية لكرة القدم لدورة 2021 بعدما تم حرمانها من حقها في تنظيم دورة 2019.
وكانت الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم قررت الجمعة المنصرم بأكرا، سحب تنظيم كأس إفريقيا للأمم لكرة القدم (كان 2019) من الكاميرون، بسبب التأخير في الاستعدادات. والتزمت في المقابل بدعم هذا البلد لاحتضان دورة مقبلة لكأس إفريقيا للأمم.
وإثر هذا القرار، قال وزير الاتصال والمتحدث باسم الحكومة الكاميرونية، عيسى تشيروما باكاري، إن سحب تنظيم نهائيات كأس إفريقيا للأمم لا يعني أن البلد غير قادر على احتضناها، مضيفا أن "الكاميرون لم تخسر، وسنواصل العمل في تشييد وتطوير البنيات التحتية الرياضية والسياحية والطرقية".
وكان رئيس (الكاف)، أحمد أحمد قال في مقابلة مع قناة (أفريك ميديا تيفي) الكاميرونية الخاصة إنه "للقيام بالأشياء بطريقة إنسانية أكثر، سنقوم بتأخير جميع بطولات كأس أفريقيا لمنح المزيد من الوقت للكاميرون لبناء الملاعب واستكمال أشغالها".
وأضاف أنه "اتخذنا قرارا بتحويل التنظيم للكاميرون في 2021 وكوت ديفوار في 2023".

 

البث المباشر لقناة مدي 1 تي في :

المصدر : MEDI1TV.COM