مؤتمر ومعرض "موريتانيد" للنفط والمعادن في موريتانيا بمشاركة المغرب

الخميس 13 دجنبر 2018 - 1:27

أخبار > المغرب العربي

انطلقت، الثلاثاء 11 دجنبر، بنواكشوط، أشغال الدورة الخامسة لمؤتمر ومعرض قطاع النفط والمعادن في موريتانيا "موريتانيد"، بمشاركة المغرب.

ويمثل المغرب في أشغال هذا المؤتمر، الذي تنظمه، على مدى ثلاثة أيام، وزارة النفط والطاقة والمعادن الموريتانية، تحت شعار "موريتانيا أرض الفرص الواعدة"، وفد هام يقوده، وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة، السيد عزيز رباح، ويضم، على الخصوص، المديرة العامة للمكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن، السيدة أمينة بنخضرة، وسفير جلالة الملك لدى موريتانيا، السيد حميد شبار.

وأكد الوزير الأول الموريتاني، محمد سالم ولد البشير، في الكلمة الافتتاحية للمؤتمر، الأهمية التي توليها بلاده للنهوض بالقطاعات الاستخراجية للنفط والمعادن، ودورها في تحقيق التنمية الوطنية الشاملة المستدامة.

وقال إن "ترقية القطاعات الاستخراجية للنفط والمعادن تحتل مكانة الصدارة في مشروع البناء الوطني الذي تعمل الحكومة على النهوض به"، مبرزا أنه من هذا المنطلق، عمدت الحكومة الموريتانية إلى إجراء إصلاحات جوهرية على المستويين التشريعي والتنظيمي من أجل توفير مناخ ملائم لتشجيع الاستثمار الوطني والدولي في مختلف الميادين بشكل عام، وفي القطاعات الاستخراجية بشكل أخص.

من جهته، أوضح الإداري المدير العام للشركة الوطنية الموريتانية للصناعة والمناجم (سنيم)، حسن ولد اعل، أن مؤتمر "موريتانيد 2018 " يشكل بالنسبة للشركة فرصة هامة لاستعراض مختلف التحديات التي تواجه بناء شراكات قوية ومثمرة مع شركائها الدوليين.

وتجدر الإشارة إلى أن دورة هذه السنة تعرف مشاركة العديد من كبريات المؤسسات والشركات العالمية المتخصصة في مجال التنقيب عن النفط واستغلال المعادن، وحضور 1500 مشارك، إضافة إلى 100 عارض و70 محاضرا من 30 بلدا.

وتتضمن فعاليات المؤتمر، الذي ينظم كل سنتين، ويهدف إلى الوقوف على مستوى نمو القطاع النفطي والمعدني، إلقاء عروض تتعلق بمجال الشفافية في الصناعات الاستخراجية، ومناخ الاستثمار في القطاع النفطي والمعدني في موريتانيا.

وتتناول العروض أيضا موضوع تمويل المشاريع النفطية والمعدنية وفي قطاعات المحروقات والطاقة بموريتانيا وتنوع القطاع المعدني بها، وفرص الاستثمار التي يتيحها.

وينظم على هامش المؤتمر معرض لأهم الصناعات المعدنية والنفطية، تشارك فيه عشرات الشركات الموريتانية والأجنبية، بهدف التعريف بخبرتها وتجربتها في ميادين الصناعة النفطية والمعدنية.

كما يضم الوفد المغربي المشارك في المؤتمر العديد من المدراء والمسؤولين بوزارة الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة ، والمكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن، والمدرسة الوطنية العليا للمعادن بالرباط، وفدرالية الطاقة، والمكتب الشريف للفوسفاط.

البث المباشر لقناة مدي 1 تي في :

المصدر : مراسلنا من موريتانيا الشيخان ولد سيدي

شاهد أيضا