مصر متمسكة بمقترحها حول سد النهضة

الثلاثاء 24 دجنبر 2019 - 22:37

أخبار > المغرب
مصر متمسكة بمقترحها حول سد النهضة

أعلنت مصر تمسكها بالمقترح المقدم من جانبها بخصوص قواعد ملء وتشغيل سد النهضة ، مؤكدة سعيها قدما في المفاوضات مع السودان وإثيوبيا للتوصل إلى تفاهم واتفاق بخصوص قواعد ملء وتشغيل السد وخصوصا خلال فترات الجفاف والجفاف الممتد.
 
وأكدت وزارة الموارد المائية والري المصرية، في بيان صحفي، مساء اليوم الثلاثاء،حرص مصر التوصل إلى صيغة توافقية تحقق مصالح الدول الثلاث، متمثلة في حق أثيوبيا في تحقيق التنمية التي تنشدها، بما لا يمثل خطرا جسيما على مصر، ويضمن تدفق المياه لها، وحق الحياة.
 
وأوضح الوزارة في بيانها، أن مصر قدمت صيغا بديلة لربط تشغيل كل من السد العالي و سد النهضة ، بما يحقق مصلحة الطرفين.
 
وفي ضوء مخرجات اجتماع واشنطن الذي عقد في 6 نونبر تم عقد ثلاث اجتماعات فنية على مستوى وزراء المياه والري للدول الثلاث مصر والسودان وإثيوبيا ، ومن المقرر عقد الاجتماع الرابع في إديس ابابا خلال الفترة 9 -10 يناير المقبل، لاستكمال المفاوضات.
 
وكان قد تم تصميم مصفوفة تتضمن الثلاث مقترحات للدول الثلاث يدور النقاش حولها والعمل على تقريب وجهات النظر بخصوصها للتغلب على نقاط الخلاف.
 
وكان ثالث الاجتماعات الفنية، قد عقد في الخرطوم يومي السبت والأحد الماضيين، حيث تم الاتفاق على مواصلة المشاورات والمناقشات الفنية حول المسائل الخلافية خلال الاجتماع الرابع بأديس أبابا.
 
وتسعى مصر إلى التوصل لاتفاق بشأن ملء وتشغيل السد، بما يحقق مصالح الدول الثلاث ويحقق التنسيق بين سد النهضة والسد العالي، بما يحافظ على استدامة النهر والمنفعة المشتركة.
 
وتطالب مصر بمراعاة حالة الفيضان في النيل الأزرق، وتحديد سنوات الملء، حسب حالة الفيضان، مع تخصيص 40 مليار متر مكعب من المياه لها سنويا طيلة سنوات الملء، فيما ترفض إثيوبيا ذلك، كما تطلب مصر الحفاظ على منسوب المياه ببحيرة ناصر عند 165 مترا لضمان تشغيل السد العالي وتوليد الكهرباء وتلبية احتياجاتها المائية في سنوات الجفاف، فضلا عن التنسيق في إدارة سدي النهضة والسد العالي، طبقا لآلية إدارة السدود على الأنهار المشتركة وهو ما ترفضه إثيوبيا أيضا.

البث المباشر لقناة مدي 1 تي في :

المصدر : ميدي1تيفي.كوم ومع