نيامي .. إطلاق أدوات تشغيلية لمنطقة التبادل الحُر القارية

الإثنين 8 يوليوز 2019 - 8:57

أخبار > افريقيا

تمّ رسميا، أمس بعاصمة النيجر نيامي، إطلاقُ خمسِ أدواتٍ تشغيلية لمنطقة التبادل الحُر القارية الإفريقية، وذلك في ختام القمةِ الاستثنائيةِ الثانية َ عشْـرَةَ للاتحاد الإفريقي.

وتشمَل الأدواتُ، التي تم إطلاقـُـها، "قواعدَ المنشأ"، و"بوابة ً إلكترونية ً للعروض الجمركية"، و"الإشعارَ والمتابعة َ وإزالة َ الحواجز ِ غير ِ التعريفية"، و"نظاما إفريقيا للدفع والتسوية الرقمية"، ثم "مرصدَ التجارةِ الإفريقية".

يذكر أن وزيرَ الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، ناصر بوريطة، مثل الملكَ محمدا السادس في هذه القمة، المُخصَّصَةِ حصْريا لإطلاق المرحلةِ التشغيليةِ لمنطقة التبادل الحر القارية الإفريقية. وحول دلالاتِ وأبعادِ هذا الحدث الذي وُصف بالتاريخي نستمع لتصريح ناصر بوريطة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، الذي مثـّـل الملكَ محمدا السادس في هذه القمة.

وبخصوص مواقفِ المغرب الثابتةِ من الاتحاد الإفريقي وما يرتبط، بوحدةِ المغرب الترابية يقول ناصر بوريطة وزيرُ الشؤون الخارجية والتعاون الدولي إن انضمامَ المغرب إلى منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية لا يمكن تفسيرُه على أنه اعترافٌ بكِيان ٍ يُهدد وَحْدتَه الترابية .

Embed video MEDI1TV - News

البث المباشر لقناة مدي 1 تي في :

المصدر : medi1tv.com