نيجيريا وبنين يوقعان على اتفاقية منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية

الأحد 7 يوليوز 2019 - 15:19

أخبار > المغرب
نيجيريا وبنين يوقعان على اتفاقية منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية

وقعت نيجيريا وبنين ،البلدان اللذان لم ينضما بعد إلى منطقة التجارة الحرة القارية الافريقية،اليوم الأحد في نيامي على الاتفاقية التي تشكل كتلة تجارية وجمركية.
 
   ووقع الرئيسان النيجيري محمدو بوهاري والبنيني باتريس تالون على هذه الاتفاقية في افتتاح القمة الاستثنائية الثانية عشرة للاتحاد الإفريقي.وكانت نيجيريا قد أعلنت في وقت سابق بداية هذا الأسبوع عن نيتها الانضمام إلى اتفاقية التجارة الحرة القارية الإفريقية.
 
   وبعد توقيع نيجيريا وبنين على اتفاقية التجارة الحرة القارية الافريقية ، وحدها إريتريا لم تنضم بعد لهذه الاتفاقية.
  
وتهدف قمة نيامي ، التي يشارك فيها المغرب بوفد برئاسة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي السيد ناصر بوريطة، بشكل خاص لإطلاق المرحلة التشغيلية من منطقة التجارة الحرة القارية الافريقية والتي يعد تنفيذها مشروعا محوريا ضمن أجندة الاتحاد الإفريقي 2063.
 
   وتهدف منطقة التبادل الحر القارية الإفريقية التي دخلت حيز التنفيذ في 30 ماي الماضي بعد مصادقة 24 دولة عليها، إلى إنشاء سوق مشتركة للسلع والخدمات، وذلك استنادا إلى مبدء حرية تنقل الأشخاص.
 
   وحسب الاتحاد الإفريقي، فإن منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية ستشكل أكبر منطقة للتبادل الحر في العالم من حيث عدد الدول الأعضاء، وسوقا مشتركة للسلع والخدمات لفائدة أكثر من مليار مستهلك، مع ناتج داخلي خام مركب بقيمة 3400 مليار دولار.

البث المباشر لقناة مدي 1 تي في :

المصدر : ميدي1تيفي.كوم و و.م.ع