"ليل طنجة" تتوج بالجائزة الأولى للرواية القصيرة بالكويت

الجمعة 29 نونبر 2019 - 18:21

ثقافة > عالم الكتاب
"ليل طنجة" تتوج بالجائزة الأولى للرواية القصيرة بالكويت

توج الكاتب المغربي محمد سعيد احجيوج، بالجائزة الأولى ضمن فعاليات معرض الكويت الدولي للكتاب ، عن روايته "ليل طنجة".

وأعلنت دار العين للنشر، عن نتيجة الدورة الأولى من جائزة إسماعيل فهد إسماعيل للرواية القصيرة، التي شهدت التتويج المغربي.

وحصلت "ليل طنجة" على المركز الأول من بين أربعين رواية تأهلت للمنافسة، وهي رواية قصيرة محكمة البناء ومكثفة يأخذنا الكاتب من خلالها في رحلة عبر مواضيع مختلفة.

وحملت الجائزة اسم المبدع الكويتي إسماعيل فهد إسماعيل، وقد جاءت مبادرةً من الدكتورة فاطمة البودي، مؤسِسة دار العين للنشر، لتكريم الروائي الكويتي من جهة، ومن جهة أخرى لتكريم المبدعين الشباب تماشيا مع الأهداف التي عاش من أجلها رائد الرواية الكويتية إسماعيل فهد إسماعيل.

تجدر الإشارة إلى أنه بجانب الكاتب المغربي محمد سعيد احجيوج، جاءت البحرينية تقوى محمد جواد في المركز الثاني والفلسطينية عبلة غسان جابر في المركز الثالث.

وعقب تتويجه ، قال احجيوج، "أنا سعيد بهذه الجائزة. شرف لي أن تُختار ليل طنجة من بين أربعين رواية متنافسة. سعيد أنا بثقة لجنة التحكيم، وسيدفعني هذا الفوز لتقديم الأفضل مستقبلا. هذه خطوة أولى، والقادم إن شاء الله أفضل."

يشار إلى أن الكاتب محمد سعيد احجيوج ولد في مدينة طنجة في الأول من أبريل 1982. أصدر من قبل مجموعتين قصصيتين، "أشياء تحدث" و"انتحار مرجأ"، وسبق له الفوز بثلاث جوائز شعرية عن قصائده "انتحار المتنبي في رماد الحلاج"، "أغاني محمد الدرة"، و"انكسارات الحلاج". كما شارك في تأسيس مجلة "طنجة الأدبية" وأصدر عددا من المشاريع الأدبية والثقافية قبل أن يغيب عن الساحة الثقافية لفترة تجاوزت عشر سنوات. لديه رواية قصيرة ستصدر في القاهرة خلال شهر ديسمبر، عنوانها "كافكا في طنجة"، كما أنه يشتغل حاليا على اللمسات الأخيرة لروايته "أحجية إدمون عَمران المالح".

البث المباشر لقناة مدي 1 تي في :

المصدر : MEDI1TV.COM